بريطانيا تعتزم توسيع نطاق “قانون العاج” إلى أنواع جديدة

رصد المغرب

قالت الحكومة البريطانية إن الاتجار في العاج من فرس النهر والفظ وكركدن البحر والحوت القاتل وحوت العنبر سيصبح أمرا غير قانوني قريبا.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي آيه ميديا”، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم توسيع نطاق قانون العاج لعام 2018 ليشمل هذه الأنواع الخمسة بعد أن بدأ سريان تنفيذه في يونيو الماضي من أجل حماية الأفيال.

وقالت وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية البريطانية إن فرس النهر هو النوع الأكثر عرضة لخطر الحصول على العاج بعد الأفيال.

وبالإضافة إلى الفظ وحوت العنبر، جرى تصنيف فرس النهر على أنه عرضة للخطر في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

وقالت الوزارة سالفة الذكر إن الحيوانات الثلاثة تواجه، بالفعل، تهديدات متعددة بسبب الأنشطة البشرية؛ ومنها التلوث وممرات الشحن والصراع المسلح وتغير المناخ، حيث تضيف تجارة العاج ضغوطا إضافية.

وقال ستيف باكشال، عالم الطبيعة والمذيع البريطاني، إن “هذه لحظة مهمة في الحفاظ على هذه الأنواع المميزة”.

وأضاف باكشال: “هناك دعم شعبي واسع النطاق لحظر تجارة العاج.. واليوم من خلال توسيع الحظر، فإننا نبعث برسالة واضحة مفادها أنه لا مكان في المملكة المتحدة لهذه التجارة البشعة”.

من جانبها، شددت ترودي هاريسون، وزيرة التنوع البيولوجي البريطانية، على أن “هذه لحظة محورية في تنفيذ أحد التزاماتنا الرئيسية بالبيان الدولي للحفاظ على البيئة”.

وأضافت هاريسون: “قانون العاج يعد واحدا من أصعب حالات الحظر من نوعه في العالم. ومن خلال توسيع الحماية القانونية إلى خمسة أنواع أخرى، فإننا نبعث برسالة واضحة مفادها أن الاتجار بالعاج غير مقبول تماما”.

يشار إلى أن عقوبة انتهاك قانون العاج هي غرامة غير محدودة، أو السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...