منظمة الصحة العالمية تحذر والبرازيل بؤرة الرعب

رصد المغرب

منظمة الصحة العالمية تحذر من الوباء القادم

حكاية الوباء القادم الذي حذّرت منه منظمة الصحة العالمية، بدأت بعد تصريحات تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، التي حثّ خلالها الدول على إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لأي وباء مقبل، وعلى الوفاء بتعهداتها السابقة بزيادة تمويل المنظمة.

وبعد أسابيع من إنهاء حالة الطوارئ العالمية المتعلقة بجائحة كورونا «كوفيد 19»، تحدّث «جيبريسوس» في الجمعية العمومية للمنظمة، عن أنّ الوقت قد حان لدفع المفاوضات الخاصة بمنع الجائحة التالية، وفي كلمة للدول الأعضاء، قال: «لا يمكننا تأجيل هذا».

وحذّر المدير العام لـ«الصحة العالمية» من الوباء القادم، الذي يرجح أنّه ربما «يحدث قريبًا»، مُضيفًا: «إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟»، إلا أنّه لم يُشير في حديثه إلى أي مؤشرات حول وباء بعينه في طريقه إلى الانتشار.

وبعدما تصدّر الوباء القادم، عناوين الصحف المحلية والعالمية، اتجهت أنظار الخبراء في مجال الوقاية والمناعة صوب البرازيل، إذ يتوقع خبيران في مجال الوقاية والمناعة، أن يكون موطن الوباء الجديد الغابات في البرازيل، خاصة كهوف الخفافيش، ومن المتحمل أن يتحوّل إلى وباء عالمي، بحسب موقع «سكاي نيوز».

«الصحة» تكشف حقيقة الوباء القادم

في ضوء تحذيرات منظمة الصحة العالمية حول ظهور وباء جديد محتمل، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنّ بيان المنظمة لم يعلن حتى الآن عن ظهور وباء جديد بشكل قاطع، لكنها وجّهت العالم بضرورة الاستعداد لظهور أي وباء جديد وعدم الانتظار حتى حدوثه.

وأشار في بيان، إلى أنّ الوباء الجديد من المتوقع أن يحدث في أي وقت، سواء كان قريبًا أو بعيدًا، وعلى العالم أن يكون على أتم استعداد، والتعلم من الدروس المستفادة من جائحة «كوفيد 19».

 

ألوان


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...