جلسة حوارية مع سلطات الرباط بحضور العمدة تؤجل إضراب أرباب المقاهي

رصد المغرب

أفادت مصادر مطلعة بأن مسؤولين بولاية جهة الرباط وعمدة المجلس، أسماء أغلالو، عقدوا اجتماعا مطولا مع أرباب المقاهي والمطاعم، اليوم الخميس، بغاية وقف الإضراب الذي دعا إليه المهنيون يوم 31 ماي الجاري.

وأوضحت مصادر هسبريس أن الاجتماع حضره، إلى جانب أغلالو، الكاتب العام لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، ورؤساء الأقسام، ورئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، نور الدين الحراق، وممثلون عن فرع الجامعة بالعاصمة، وتم من خلاله بحث سبل وقف الإضراب، وذلك عن طريق الاستجابة لمطالب المهنيين، وعلى رأسها تعديل القرار الجبائي.

وأبرزت المصادر نفسها أن الاجتماع تدارس مشكل القرار الجبائي وارتفاع سعر الرسم الخاص بالمشروبات، وسيتم عقد اجتماع تقني في اليوم الذي كان مخصصا للإضراب لاستكمال مدارسة الملف وإنهاء التوتر.

وقررت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تأجيل الإضراب الذي كان مقررا يوم الأربعاء 31 ماي، بناء على مخرجات اللقاء المذكور.

وأوضحت مصادر مهنية أن كافة المقاهي والمطاعم متضررة وتشكو من تبعات القرار الجبائي المتخذ، وهو ما يستوجب إعادة النظر من طرف المجلس الجماعي للرباط.

وسجلت المصادر نفسها أن إنهاء الأزمة بمدينة الرباط يقتضي التوصل إلى حلول للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع، والتي تفاقمت منذ جائحة “كوفيد-19” وتضاعفت مع القرار الجبائي الحالي.

وكانت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، التي تتوفر على تمثيلية واسعة في القطاع، قد دعت إلى الإضراب، بناء على توصل عدد من المهنيين بمدينة الرباط بإشعارات من طرف الخزينة العامة لأداء مبالغ خيالية وفق ما نص عليه القرار الجبائي الأخير الذي أقرته عمدة المدينة.

وسجلت الجامعة، في بيان سابق لها، أن حسابات وأصول وممتلكات المهنيين تتعرض للحجز من مختلف مؤسسات الدولة لاستخلاص رسوم ومبالغ تفوق بكثير قدرتهم، في وقت لم يتعاف فيه القطاع بعد من أزمة كورونا، وفي ظروف يشتعل فيها لهيب الأسعار في كل المواد الأولية والأساسية.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...