مخرجون شباب يتوهجون بمهرجان “كان” السينمائي ويضيئون وجه السينما المغربية

رصد المغرب

تلألأت أسماء مغربية في سماء مهرجان “كان” السينمائي، الذي أسدل الستار عن فعاليات دورته الـ76، يوم السبت الماضي، حيث صنعت الحدث ومنحت للفن السابع المغربي ثلاث جوائز ثمينة، وسط إشادة واسعة من النقاد بهذا الإنجاز، الذين يرون أن السينما المغربية لم تكتف بالمشاركة، أو الحضور ضمن لجنة تحكيم الفيلم الطويل، فقط، بل اعتلت منصة التتويج أيضا.

أسماء المدير.. جائزة الإخراج

وتمكنت المخرجة المغربية الشابة أسماء المدير من الظفر بجائزة الإخراج عن فيلمها “كذب أبيض”، الذي يروي قصتها، إذ تذهب إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر، وهناك سترى صورة أطفال يبتسمون في ساحة روضة الأطفال.

وعلى حافة الإطار، ثمة فتاة صغيرة تجلس على مقعد وتنظر إلى الكاميرا بخجل، فهي الصورة الوحيدة لطفولتها، والذكرى الوحيدة التي يمكن أن تعطيها والدتها لها، لكن أسماء مقتنعة بأنها ليست الطفلة الموجودة في هذه الصورة.

وعلى أمل أن تجعل والديها يتحدثان، تستخدم أسماء كاميرتها وتتلاعب بهذه الحادثة الحميمية للحديث عن ذكريات أخرى تشك فيها أيضا، لتصبح هذه الصورة نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. شيئا فشيئا، تستكشف أسماء ذكريات حيها وبلدها.

وأسماء المدير مخرجة صاعدة حاصلة على درجة الماجستير في السينما الوثائقية من جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، ودرجة الماجستير في الإنتاج من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ثم درست في المدرسة الوطنية لمهن الصورة والصوت في باريس، وتخرّجت في عام 2010 من الأكاديمية المغربية للسينما في الإخراج والخيال.

وأشرفت أسماء المدير على إخراج فيلم “كذب أبيض” الروائي الطويل الأول في مشوارها، إلى جانب مجموعة من الأفلام القصيرة، وكذا الأفلام الوثائقية، من خلال الاشتغال مع قنوات وطنية ودولية.

وحازت المدير جوائز وطنية ودولية مهمة وعُرضت أفلامها في مهرجانات في جميع أنحاء العالم وفي أسواق الإنتاج المشترك، من بينها الجائزة الكبرى في مهرجان أفلام المرأة الدولي في تورنتو (2021)، والجائزة الكبرى في مهرجان ازريل IsReal السينمائي في نوورو (2021)، والجائزة الكبرى لمهرجان العيون للفيلم الوثائقي (2019)، ناهيك عن مشاركتها ف صندوق الأسهم Equity Fund من إنتاج نتفليكس مع أربع مخرجات عربيات.

كمال لزرق.. جائزة لجنة التحكيم

وعلى المنوال ذاته، اقتنص المخرج المغربي كمال لزرق جائزة لجنة التحكيم عن فيلمه “كلاب الصيد” في مسابقة “نظرة ما”، الذي تم تتويجه في إطار جائزة الإبداع لمؤسسة (غان) لعام 2021.

ويحكي الفيلم قصة حسن وعصام، الأب والابن، اللذان يحاولان كسب قوتهما اليومي في إحدى الضواحي الشعبية للدار البيضاء، فيقومان بأعمال إجرامية صغيرة لصالح أحد رؤساء العصابات المحلية.

وفي إحدى الليالي، يموت في سيارتهما عن طريق الخطأ رجل كانا يقصدان خطفه، فيجد حسن وعصام نفسيهما أمام جثة يجب التخلص منها، ومن هنا تبدأ مغامرتهما الليلية الطويلة في أسوأ أحياء المدينة.

زينب واكريم.. جائزة “سينفيل”

أما المخرجة الأمازيغية المغربية الصاعدة، زينب واكريم، فقد فازت بالجائزة الثالثة في مسابقة مدارس السينما “سينفيل” بمهرجان كان، عن فيلمها الأمازيغي “أيور” أي القمر، والتي تنظم على هامش المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي يناقش مرض أطفال القمر الذي يصيب الجلد وقد يهدد في بعض الحالات الأعصاب، خاصة لدى الصغار.

ويعد هذا الفيلم أول عمل للمخرجة زينب واكريم، وعمرها لا يتجاوز 22 سنة، حيث إنها تخرجت حديثا من المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، وتم اختيار عملها ” ayur ” أو “القمر” من بين 2000 فيلم للمشاركة في الدورة ال76 لمهرجان كان، وبلغ منصة التتويج.

ونوّه النقاد بالمخرجة مريم واكريم، ووصفوها بالوجه الجديد والمضيء للسينما المغربية، إلى جانب الأسماء الأخرى.

وبصم المغرب على حضور متميز خلال الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، الذي انطلقت فعالياته في الـ17 من شهر ماي الجاري.

وهذه السنة، اختار منظمو هذه التظاهرة الفنية الدولية المخرجة المغربية مريم التوزاني، للانضمام إلى لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي إلى جانب أكبر أسماء السينما العالمية، ما يعد سابقة بالنسبة للمغرب.

عن مدار 21


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...