هل تم اعتماد هذا الشعار لـ”مونديال 2030″؟

رصد المغرب

سعد مرتاح/صحفي متدرب

تداولت وسائط اجتماعية عديدة، صورة “مزعومة” للشعار الرسمي لنهائيات “مونديال 2030″ المنظمة من قبل المغرب واسبانيا والبرتغال.

ويتضمن الشعار المتداول، ألوانا حمراء وخضراء وصفراء، وهي ألوان أعلام الدول الثلاث المستقبلة للنهائيات، ملتفة حول صورة للشمس، في إيحاء يرمز إلى لمعان المشروع العابر للقارات والحضارات، ومرافقة بكلمة Yalla”” في دلالة لكلمة محلية مغربية تفيد “هيا بنا”، وما يقابل هذه الكلمة من ترجمة باللغتين الاسبانية والبرتغالية، “VAMOS”.

وفي هذا الصدد، ذكرت مصادر إعلامية اسبانية، أن التصميم المتداول على نطاق واسع في الدول الثلاث، “لم يتم التصريح الرسمي به بعد، ويجب أن يتم التحقق من صحته قريبا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا”.

ووفق صحيفة “MARCA” الاسبانية، فإنه “من بين الإجراءات التي يجب أن يلتزم بها الشعار هو التسجيل في مكتب الملكية الفكرية في كل دولة”، من الدول الثلاث الحاضنة لأكبر حدث كروي.

والجدير بالذكر أن “لوغو المونديال المزعوم”، قد تعرض لانتقادات ومؤاخذات مغربية عدة بسبب حمله مصطلح “YALLA”، الذي اعتبره المنتقدين غير نابع تماما من الثقافة الأصيلة المغربية، وإنما هو مصطلح مستورد من اللغة المحلية المتداولة في المشرق العربي.

عن آشكاين


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...