تناص أم تلاص.. اعتماد “لافيراي” فضاء في ثلاثة مسلسلات برمضان

رصد المغرب

يبدو أن معظم المسلسلات الدرامية التي تعرض حاليا في شهر رمضان عبر القناتين الأولى والثانية، اختارت اعتماد “سوق الخردة” أو “لافيراي” فضاء “مشتركا” تجري فيه الأحداث الرئيسية لهذه الأعمال.

ويظهر البطل الرئيس لمسلسل “جوج وجوه” با صطوف أو “المهدي” (عزيز داداس) الذي يقدم شخصية مركبة، في صورة “المتسول” تارة، وبصورة “مالك محل بسوق للخردة” تارة أخرى، إذ تجري العديد من الأحداث التي ترصد عمله الآخر في محل للمتلاشيات.

وإلى جانب عمله في هذا السوق، يمتهن داداس في المسلسل حرفة “التسول” بشخصية “با صطوف”، حيث يدير ومحجوبة (دنيا بوطازوت) عصابة للتسول.

وينقل هذا المسلسل يوميات دادس في حي راق باعتباره رجل أعمال، قبل أن يرتدي قناعا آخر للمتسول الذي يتسكع وسط الأحياء الشعبية.

وفي تفاصيل هذا المسلسل، يضع صناع مسلسل “جوج وجوه” ظاهرة التسول أمام عدسات الكاميرا، ناقلين كواليس عصابات تحترف هذا المجال وتتخذ منه مهنة لتكديس الأموال، واستغلال عاطفة المغاربة بادعاء المرض أو التكفل برضيع.

وينتمي هذا المسلسل إلى خانة الأعمال الدرامية الاجتماعية والشعبية، إذ تجري أحداثه في قالب مليء بالإثارة والتشويق، عبر قصص من المجتمع المغربي والتي تعكس واقع شريحة عريضة تعاني الفقر والتهميش.

ويصور المسلسل ذاته حالات “التسول” من المجتمع المغربي، التي تمثل عصابات ترتدي صباحا قبعة الفقر بغاية التربح، وتصعد ليلا إلى سيارات فارهة.

ومسلسل “جوج وجوه” للمخرج مراد الخودي، والذي يُبث عبر شاشة القناة الثانية، تتقاسم بطولته دنيا بوطازوت، وعزيز داداس، وعبد الله ديدان، وماجدولين الإدريسي، ونادية آيت، وطارق البخاري، ويشكل تجربة ثانية يخوضها المغني وانزة في مجال التمثيل، بعد مشاركته في مسلسل “لمكتوب”.

واختار صناع مسلسل “بنات الحديد” أيضا اعتماد سوق المتلاشيات فضاء تجري فيه الأحداث الرئيسية للعمل، في صورة مشابهة للمسلسل السابق.

وينقل المسلسل تفاصيل حول عائلة الحاج التهامي، الذي يعمل خبيرا في مادة “الحديد” بالسوق ذاته، ويحاول القضاء على صهره لمنافسته في المجال.

وسيضغط الحاج التهامي على ابنته من أجل أن تتطلق من زوجها سليمان الذي سيخضع لرغبته، رغم تشبثها به.

وينقل المسلسل الذي يعرض بشكل يومي عبر شاشاة القناة الثانية، قضية الصراع حول الإرث أيضا في حلقات لاحقة، بعد وفاة الحاج التهامي.

ومسلسل “بنات الحديد” من إخراج علاء أكعبون، وسيناريو فاتن اليوسفي، وبطولة عبد الإله عاجل، وفاطمة الزهراء بناصر، وأمين الناجي، وجميلة الهوني، وابتسام العروسي، وسلوى زهران، وعادل أباتراب.

ولم يبتعد صناع مسلسل “الجنين” الذي يعرض مرتين في الأسبوع عبر شاشة القناة الأولى كثيرا عن فضاء “الخردة”، إذ اختاروا بدورهم اعتماده فضاء للعمل.

ويسلط مسلسل “الجنين” الضوء على مجال “الخردة” أو “لافيراي”، ناقلا قصة شاب متخلى عنه وهو رضيع صغير أمام متجر، يحاول إثبات ذاته، وتحقيق أهدافه رغم الصعوبات والعراقيل التي تعترض طريقه.

ويشارك في هذا المسلسل الذي تكلف عدنان موحجة وأسامة أسس والمهدي شهاب بتأليفه، كل من يسار، وفاطمة الزهراء قنبوع، وسعيدة باعدي، وسعاد حسن، وعبد اللطيف الخمولي، ومحمد كافي، وغيرهم.

عن مدار 21


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...