شهادة الدكتوراه لا تؤهل للتوظيف في القطاعات الوزارية

رصد المغرب

صرحت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن شهادة الدكتوراه لا تعتبر مؤهلا للتوظيف في الوظائف العمومية بالقطاعات الوزارية، باستثناء هيئات التدريس والبحث في التعليم العالي والطب والصيدلة وطب الأسنان والتربية والتكوين.

جاء هذا التصريح ردا على سؤال برلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خالد السطي حول وضعية موظفي وزارة الاقتصاد والمالية الحاصلين على شهادة الدكتوراه.

وأوضحت الوزيرة أن هؤلاء الموظفين يمكنهم المشاركة في مباريات التوظيف في هيئات التدريس والبحث بالجامعات والمعاهد، باعتبارها الفضاء الأنسب لاستثمار كفاءاتهم.

وأكدت فتاح أن الأنظمة الأساسية للوظائف العمومية تعتمد على الدلائل المرجعية للوظائف والكفاأت، مع مراعاة خصوصيات كل قطاع وزاري، وأن الهدف من ذلك هو تنظيم فئات الموظفين الممارسين لنفس الوظيفة أو لوظائف مماثلة تتوافق مع مهام واختصاصات القطاعات المعنية.

يأتي هذا التصريح في ظل مطالبات من التنسيقية الوطنية لدكاترة وزارة الاقتصاد والمالية بتسوية الوضعية الاعتبارية والإدارية والمالية للموظفين حاملي شهادة الدكتوراه بالوزارة، من خلال إحداث هيئة للأساتذة الباحثين على غرار قطاع التربية الوطنية.

 


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...