الغيوم تحول دون متابعة كسوف جزئي في المملكة المتحدة

رصد المغرب

حالت السماء الملبدة بالغيوم المشاهدين في المملكة المتحدة من رؤية كسوف جزئي للشمس، في حين شهد سكان أمريكا الشمالية كسوفا كليا للشمس استمر لمدة تصل إلى أربع دقائق و29 ثانية في بعض المناطق.

وقالت وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا” إن ملايين الأشخاص بأمريكا توافدوا على ولايات من بينها تكساس وأركنساس وأوهايو وفيرمونت، أمس الاثنين، حيث يعني مسار كسوف الشمس أن بإمكانهم مشاهدة القمر يغطي قرص الشمس بالكامل إذا سمحت الأحوال الجوية بذلك.

ويعيش نحو 44 مليون أمريكي في مسار الكسوف الكلي، مع مئات الملايين قريبين بما يكفي لمشاهدة معظم الشمس محجوبة، أو يحتاجون إلى السفر لمسافة قصيرة لرؤية الكسوف الكلي.

لكن الظروف الجوية غير المواتية تعني أنه حتى الكسوف الجزئي، حيث يغطي القمر القليل من الشمس، والتي كان من المحتمل أن تكون مرئية من الجزر البريطانية، كانت محاطة بسماء ملبدة بالغيوم.

وقال الدكتور روبرت ماسي، نائب المدير التنفيذي في الجمعية الفلكية الملكية: “أتساءل عما إذا كان أي شخص في المملكة المتحدة قد رآه بالفعل أم لا”.

وأضاف: “يبدو أن هناك أشخاصا يقولون إن الجو غائم في كورنوال، وغائم في غرب ويلز، وهناك احتمال خارجي أن يراه الناس من نزل للشباب في جزيرة هاريس؛ في ويسترن أيلز.”

وأضاف أن التغطية تختلف اختلافا كبيرا من مكان إلى آخر، حيث من المحتمل أن تشهد أجزاء من غربي أيرلندا تغطية بنسبة 43%، لكن مدنا مثل مانشستر تشهد أقل من 1%.

وقال مكتب الأرصاد الجوية، الاثنين، إن أمسية غائمة ستمنع رؤية الكسوف الجزئي في معظم أنحاء المملكة المتحدة، رغم أن ظروف المشاهدة كانت أفضل في أقصى شمال غرب اسكتلندا، بما في ذلك هبريدس.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...