رصيف الصحافة: نظام معلوماتي بمطار مراكش المنارة يواكب التحول الرقمي

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن مطار مراكش المنارة انتقل إلى نظام جديد للعمليات المطارية متعدد المنصات أطلق عليه اسم SOAM  اختصارا لاسم “نظام عمليات مطارية” متعدد المنصات يروم مواكبة التحول الرقمي الذي تشهده مطارات دولية عديدة عبر العالم، وجاءت الخطوة الرقمية تماشيا مع ورش التحول الرقمي الذي فتحه المغرب في عدة مجالات عموما والنقل الجوي خصوصا.

وأضاف الخبر أن نظام “SOAM” يمكن المسافر من استخدام بيانات بشكل آني وتفاعلي، حيث يساهم النظام في تحسين جودة الخدمات من خلال توزيع تدفقات المسافرين بمختلف مرافق المطار بطرق فعالة وناجعة يمكن من تقليص الحيز الزمني المخصص لإجراءات المراقبة الأمنية من خلال تقليص مدة الانتظار عند وقوع تأخير أو إلغاء رحلة جوية لتوفر النظام على معلومات دقيقة ترفع عامل الإزعاج لدى المسافر.

وأوردت الجريدة ذاتها أن التنسيقية الوطنية للأساتذة والأستاذات ضحايا تجميد الترقيات لوحت بمقاطعة تسليم نقط “مسار” خلال الدورة الثانية وكل الإجراءات المتعلقة بالامتحان الوطني للبكالوريا، معلنة رفضها بأن يصبح هذا الملف ضمن الملفات التفاوضية، والتي قالت النقابات إنها ترفض التفاوض بشأنها؛ لأن الأمر يتعلق بحقوق الشغيلة التعليمية.

“الأحداث المغربية” نشرت، أيضا، أن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية طالبت رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بتنظيم مهمة استطلاعية مؤقتة للمطاعم المدرسية لما تكتسبه من أهمية بالغة، خصوصا لتلاميذ العالم القروي؛ وذلك للوقوف على واقع هذه المطاعم وظروف اشتغالها والإمكانيات المتاحة أمامها وكذا المستفيدين من خدماتها، مشيرة إلى أنه يثار بين الفينة والأخرى تسجيل مجموعة من الملاحظات على مستوى جودة خدماتها، ومن حيث التعميم وكفاية الوجبات وتنوعها، وشروط الصحة والسلامة الواجب مراعاتها حفاظا على سلامة التلاميذ وحمايتهم.

من جانبها، نشرت “بيان اليوم” أن الأسواق تشهد ارتفاعا كبيرا في سعر الدجاج؛ وهو ما يعمق من أزمة فئات واسعة من المواطنين في توفير أدنى أسباب العيش الكريم، خصوصا أن باقي المواد الأساسية الأخرى، وعلى رأسها الخضر، تعرف أسعارها اتجاها تصاعديا خلال هذه الفترة المتسمة بالبرد القارس.

في السياق نفسه أفاد أحد باعة الدجاج بسوق باب مراكش، في تصريح للجريدة، بأن ثمن الكيلو الواحد من الدجاج “الرومي” انتقل من 15 إلى 20 درهما، مشيرا كذلك إلى أن ثمن الكيلو الواحد من الدجاج الكروازي قفز هو الآخر من 10 دراهم إلى 15 درهما.

وأضاف الخبر أن أصحاب ضيعات إنتاج دجاج اللحم يبررون رفعهم لثمن بيع سلعهم بالجملة بارتفاع علف الدجاج إلى 12 درهما للكيلو الواحد، وصعود ثمن الكتكوت إلى درهمين.

وفي حوار مع “العلم”، أكد الدكتور صالح أزحاف، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية، أن الأمن محدد أساسي للدولة الديمقراطية في مخططاتها وسياساتها الروحية الغذائية الطاقية المائية والقانونية، مبرزا أن الأمن القانوني من أهم الغايات التي يهدف القانون إلى تحقيقها، لكونها أحد الأسس المهمة التي يقوم عليها بناء الدولة الدستورية.

وأوضح أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة أنه لوحظ في ظل جائحة كورونا غياب الحكامة والرزانة في الإنتاج القانوني وحضور السرعة والضغط المجتمعي؛ وهو ما أثر بشكل سلبي على الأمن القانوني على المستوى العالمي.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي”، التي نشرت أن تحقيقا قضائيا في موضوع الشكاية التي تقدم بها منخرطون وأعضاء من المكتب المسير لتعاونية أم الربيع الشطر الثاني بمدينة البروج انطلق إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائي لإقليم سطات، ضد رئيس التعاونية وأمين المال.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...