وزيرة الخزانة الأمريكية : العالم بانتظار “صدمات اقتصادية”

رصد المغرب

وقالت يلين فى حديث لوكالة «بلومبرج»: «لا أريد التحدث عن مواعيد دقيقة. من المؤكد أنه سيحدث خلال الأسبوعين القادمين».وحذرت يلين الكونجرس من أن الإدارة قد تلجأ لإجراءات الطوارئ فيما يتعلق بتحقيق سقف الدين الوطنى فى وقت مبكر من أول يونيو القادم. وأشارت أكثر من مرة إلى أنه فى هذه الحالة ستواجه البلاد تخلفا عن سداد الديون الفيدرالية، الأمر الذى سيؤدى إلى «كارثة اقتصادية» فى البلاد، مما قد يتسبب أيضا فى حدوث صدمات فى الاقتصاد العالمى. ومن أجل منع ذلك وافق الرئيس الأمريكى جو بايدن والقادة الجمهوريون فى الكونجرس على إجراء مشاورات.

وتجاوزت الولايات المتحدة فى يناير الماضى سقف الدين القانونى البالغ 31٫4 تريليون دولار، الأمر الذى دفع وزارة الخزانة الأمريكية إلى استخدام إجراءات الطوارئ لمواصلة عملياتها المالية. وتحث الإدارة الأمريكية الكونجرس فى الأشهر الأخيرة على رفع حد الديون. ووافق الجمهوريون الذين يسيطرون على مجلس النواب على رفع سقف الدين الوطنى بشرط خفض كبير فى الإنفاق فى الميزانية، لكن البيت الأبيض رفض هذه المطالب، قائلا إنه مستعد لمناقشة خفض الإنفاق، لكن يتعين على المشرعين رفع سقف الدين دون أى شروط مسبقة.

من جانبه، حذر وزير المالية البريطانى، جيريمى هنت، أمس، من أن فشل الولايات المتحدة فى التوصل إلى اتفاق لرفع سقف ديونها وخروج ناتجها المحلى الإجمالى عن المسار الصحيح فسيكون لذلك عواقب «وخيمة للغاية».

وأدلى هنت بهذه التصريحات للصحفيين قبل اجتماعه مع وزيرة الخزانة الأمريكية على هامش اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع فى اليابان.

فى الوقت نفسه، صرح كايل شوستاك، مدير شركة استثمار أمريكية، بأن مشاكل رفع سقف الديون فى الولايات المتحدة واحتمال التخلف عن السداد قد تؤدى إلى خفض التصنيف الائتمانى للبلاد.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...