بلجيكا تعين ضابط اتصال استخباراتي بالمغرب

رصد المغرب

قالت صحيفة “إل إسبانيول” أن الرحلة الأخيرة للوفد الحكومي البلجيكي إلى الرباط أتت ثمارها، بعد أن كررت دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء، حيث يرتقب أن تعين أجهزة الأمن البلجيكية ضابط اتصال استخباراتي في المغرب الصيف المقبل.

وقال المصدر ذاته، إن الوجود المباشر لممثل المخابرات البلجيكية في المغرب سيسهل تبادل المعلومات الحساسة، خاصة فيما يتعلق بالهجرة غير النظامية والإرهاب والتطرف. وبهذه الطريقة، سيتمكن ضابط الاتصال في دائرة المعلومات المدنية (VSSE) من تلقي بيانات حساسة من أجهزة الأمن المغربية حول الحالات التي تؤثر على بلجيكا.

وأضاف المصدر، أن الضابط سيكون صلة الوصل مع جهاز الاستخبارات الداخلية في بروكسل، المكرس للبحث عن المعلومات المتعلقة بأي نشاط يهدد أو قد يهدد الأمن الداخلي البلجيكي، واستدامة النظام الديمقراطي والدستوري والأمن الخارجي للدولة، والعلاقات الدولية والإمكانات العلمية أو الاقتصادية وتحليلها ومعالجتها.

وأوضح المصدر، أن الجهاز الاستخباراتي البلجيكي لديه 627 عميلا، وفقا لبيانات عام 2018، مقسمين بين الأقسام العملية، وخدمات التحليل، وخدمات الدعم. ومن بين وظائفه الرئيسية: التجسس ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وأشار المصدر، إلى أن تعيين ضابط الاتصال في المغرب، يأتي بعد زيارة العمل إلى الرباط في الفترة من 14 إلى 16 أبريل التي قام بها وفد بلجيكي من كبار المسؤولين، برئاسة رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو، في إطار اللجنة المشتركة الثالثة للرابطة المغربية البلجيكية. والذي كان هدفها واضحا حسب ما قاله دي كرو في حسابه على موقع التواصل X :”هدفنا واضح، تعزيز علاقاتنا فيما يخص الاقتصاد والطاقة والأمن والهجرة”.

عن آشكاين


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...