سبق.. الحكومة توقع اتفاقا جديدا مع النقابات

رصد المغرب

علمت الصحيفة الرقمية “آشكاين”، أن رئيس الحكومة؛ عزيز أخنوش، يرتقب أن يترأس اليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، جلسة التوقيع على اتفاق اجتماعي مع النقابات الأكثر تمثيلية، تتضمن مجموعة من النقاط التي تم الإتفاق حولها خلال جلسات الحوار الإجتماعي مع مختلف النقابات.

ويرتقب أن ينص الإتفاق الإجتماعي الذي يرتقب أن يتم التوقيع عليه في جلسة تجمع الحكومة بممثلي النقابات الأكثر تمثيلية على مجموعة من النقاط التي جرى الإتفاق حولها، خاصة ما يتعلق بالزيادة العامة في الأجور.

من جهة أخرى، علمت الصحيفة أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يرتقب أن تتحفظ عن التوقيع على العرض الحكومي؛ خاصة أن مجلسها الوطني المنعقد يوم السبت المنصرم التي يرتقب أن ترفض التوقيع في حالة عدم تقديم عرض حكومي يتضمن الزيادة في الأجور وخطة واضحة لإصلاح أنظمة التقاعد.

ويرى “برلمان” الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تتحفظ على مجموعة من النقاط الأساسية في الإتفاق الإجتماعي، وما يتعلق بجدّية الحكومة في التعاطي مع مسار الحوار المركزي وتدبيرها لبعض الملفات؛ من قبيل إصلاح نظام التقاعد وتخفيف الضغط الضريبي.

ويُذكر أن الحكومة المغربية بدأت سلسلة جديدة من الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ومع الاتحاد العام للمقاولات المغرب، بغية الوصول لاتفاق اجتماعي جديد.

وتعتبر مسألة الزيادة في الحد الأدنى للأجور، وتخفيض الضريب المفروضة على الدخل، والقانون التنظيمي للإضراب، وإصلاح أنظمة التقاعد، من أبرز قضايا الحوار الاجتماعي الراهن.

عن آشكاين


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...