ميزانية ضخمة لتأمين الماء في الدار البيضاء

رصد المغرب

خيمت الوضعية المائية المقلقة في ظل ضعف التساقطات المطرية إلى جانب أزمة التنقل على برنامج تنمية جهة الدار البيضاء سطات، الذي تمت المصادقة عليه من طرف الأعضاء.

جهة الدار البيضاء سطات خصصت، ضمن البرنامج التنموي، حيزا مهما من المشاريع والميزانيات الخاصة بها، والتي تهم الصمود في وجه التحولات المناخية وتعزيز قدرتها على تلبية حاجياتها من الماء وعلى التكيف البيئي.

ووفق البرنامج، سيتم إحداث 40 محطة تحلية صغيرة إلى متوسطة، مع إعادة تأهيل 7 أراض رطبة ومواقع ذات أهمية بيولوجية وبيئية وتهيئة 3 غابات معاد تأهيلها.

وسيتم، ضمن تثمين وترشيد وحماية الموارد المائية، إنشاء محطات لتحلية ماء البحر، إلى جانب معالجة وإعادة استخدام المياه العادمة، مع وضع برامج تروم إعادة استخدام مياه الصرف من القنوات الكبيرة المجمعة.

وفيما يتعلق بالتخفيف من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتكيف مع التغيرات المناخية، ستعمل الجهة، وفق البرنامج التنموي، على دعم برنامج إعادة تأهيل المناطق الرطبة؛ إلى جانب برنامج تهيئة الغابات، وكذا إنشاء منشآت إمداد بالمياه بين سد سبو وسد سيدي محمد بن عبد الله.

وخصصت جهة الدار البيضاء سطات ميزانية ضخمة تناهز 1070 مليون درهم من أصل 3234 مليون درهم ميزانية إجمالية، تهم البرامج والمشاريع المهيكلة الخاصة بتأمين الموارد المائية ودعم التكيف البيئي.

وستعمل الجهة على دعم برنامج تزويد المجال القروي بالماء الصالح للشرب؛ من خلال الربط الفردي، وكذا دعم برنامج الربط بشبكة الصرف الصحي العمومية في المناطق القروية وشبه الحضرية، إلى جانب دعم برنامج تجهيز الدواوير بخدمة الصرف الصحي المستقل.

وتراهن جهة الدار البيضاء سطات على تعزيز الانتماء إليها من خلال عروض التنقل الجهوي، عن طريق إحداث 1500 كيلومتر من الطرق والمسالك القروية وكذا تطوير حصة النقل العمومي.

ووفق البرنامج التنموي الجهوي، سيتم العمل على تطوير شبكة النقل عبر السكك الحديدية، من خلال إيصالها إلى نسبة 9 في المائة في عام 2027، مقابل 2.6 في المائة برسم سنة 2021.

وفي هذا الصدد، خصص المجلس الجهوي 9 مشاريع وبرامج، بميزانية تقدر بـ17.6 مليارات درهم، ستساهم فيها الجهة بحصة تناهز 5.9 مليارات درهم؛ بينما سيؤمن باقي الشركاء، وعلى رأسهم المكتب الوطني للسكك الحديدية، 11.7 مليارات درهم.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...